هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة

» أحلى أيام العمر
سؤال وجواب (فتوى شرعية) Emptyالإثنين 2 أغسطس 2010 - 0:46 من طرف armanya

» سجل دخولك بالصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم
سؤال وجواب (فتوى شرعية) Emptyالإثنين 2 أغسطس 2010 - 0:37 من طرف armanya

» اهدائى الى........
سؤال وجواب (فتوى شرعية) Emptyالإثنين 2 أغسطس 2010 - 0:32 من طرف armanya

» فزورة المفتش كرومبو على طريقتى أنا
سؤال وجواب (فتوى شرعية) Emptyالإثنين 10 أغسطس 2009 - 11:44 من طرف armanya

» ورد لاطيب عضو في المنتدي
سؤال وجواب (فتوى شرعية) Emptyالخميس 9 أبريل 2009 - 0:39 من طرف armanya

» دكتور مصطفى محمود
سؤال وجواب (فتوى شرعية) Emptyالإثنين 6 أبريل 2009 - 23:29 من طرف mahetab

» شوربة القرع العسلى اللذيذة أوووووووووى
سؤال وجواب (فتوى شرعية) Emptyالإثنين 6 أبريل 2009 - 23:28 من طرف mahetab

» سؤال وجواب (فتوى شرعية)
سؤال وجواب (فتوى شرعية) Emptyالإثنين 6 أبريل 2009 - 20:50 من طرف mahetab

» كلمتين ع الماشى 2(زجل بقلم أخويا أيمن)
سؤال وجواب (فتوى شرعية) Emptyالأحد 5 أبريل 2009 - 21:49 من طرف mahetab

» "حصريا برنامج mmc tools الجديد لإصلاح كروت الميمورى التالف
سؤال وجواب (فتوى شرعية) Emptyالإثنين 30 مارس 2009 - 11:37 من طرف A7MD

» عبر عن حالتك بأغنيه
سؤال وجواب (فتوى شرعية) Emptyالسبت 28 مارس 2009 - 16:05 من طرف CaPtAiN 7oOdA

» يلا الحق بسرعة كيفية الاشتراك في موقع رابيدشير مجانا
سؤال وجواب (فتوى شرعية) Emptyالأربعاء 18 مارس 2009 - 19:53 من طرف mjjm

» i am back
سؤال وجواب (فتوى شرعية) Emptyالثلاثاء 17 فبراير 2009 - 0:54 من طرف mahetab

» قرد موبينيل قرر عدم الرجوع إلى مصر نهائيآ
سؤال وجواب (فتوى شرعية) Emptyالجمعة 13 فبراير 2009 - 17:34 من طرف mahetab

» هم و احنا
سؤال وجواب (فتوى شرعية) Emptyالخميس 12 فبراير 2009 - 17:13 من طرف blue sky

الساعه


    سؤال وجواب (فتوى شرعية)

    mahetab
    mahetab
    عضو ملكي
    عضو ملكي


    عدد الرسائل : 2944
    العمر : 37
    مزاجي : سؤال وجواب (فتوى شرعية) Morhakwh7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    A7 سؤال وجواب (فتوى شرعية)

    مُساهمة من طرف mahetab الإثنين 6 أبريل 2009 - 20:50

    سؤال وجواب (فتوى شرعية) -------------------------------------------------------------------------------- سؤال وجواب (فتوى شرعية) سؤال الفتوى : شخص تعود على ان يحلف فى معظم كلامه وقد لايستطيع أن ينفذ هذا اليمين وتكرر هذا معه كثيرا وأراد أن يكفر عن هذا ولكنه لايتذكر هذا لكثرته وعزم على عدم تكرار هذا وحرص على ذلك فما السبيل لكفارة هذا ؟ وماهى مقدار الكفارة ؟ وهل يجزىء الصيام ؟اسم المفتي: الشيخ : أبو الحارث الشافعي جواب الفتوى الإجابة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ثم أما بعد... فقال الله تعالى " لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ " ودونك -رحمكى الله- بيان هذه الآية المحكمة : يقول الله تعالى : ( لا يؤاخذكم الله ) حساباً ولا عقاباً ( باللغو فى أيمانكم ) كقول الرجل: لا والله, وبلى والله كما فى البخارى عن عائشة -رضى الله عنها- ( ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان ) أى: بما قصدتم وتعمدتم عقده من الأيمان بقلوبكم, لقوله فى الآية الأخرى( ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم ) ( فكفارته) أى: فكفارة اليمين المنعقدة إذا حنث فيها المكلف بفعل ما حلف على تركه أو بترك ما حلف على فعله ( إطعام عشرة مساكين ) فلو أطعم واحداً عشر مرات أو أطعم خمسة مرتين لم يجزئه فى قول الجمهور خلافاً لأبى حنيفة, ( من أوسط ما تطعمون أهليكم ) أى: من متوسطه كماً وكيفاً بحسب العرف كما اختاره شيخ الإسلام, لا من أعلاه ولا من أدناه ( أو كسوتهم ) بما تعارف الناس على أنه كسوة من غير تقييد لا كماً ولا كيفا ( أو تحرير رقبة ) مؤمنة فى قول الجمهور خلاف لأبى حنيفة, ( فمن لم يجد ) طعاماً أو كساءً أو رقبة يكفر بأحدها عن يمينه ( ف) الواجب عليه ( صيام ثلاثة أيام ) متتابعات كما صح عند ابن مسعود -رضى الله عنه-, وقال به الجمهور ( ذلك ) المذكور من أنواع الكفارة الأربعة, وما فيها من تخيير وترتييب ( كفارة ايمانكم ) المنعقدة ( إذا حلفتم ) ثم حنثتم. ( واحفظوا أيمانكم ) ببرها وعدم الكذب فيها ولا الإكثار منها, ( كذلك ) أى: مثل ذلك البيان الذى بينه الله لكم فى كفارة الأيمان يبين الله آيته الشرعية والكونية لكم يا أهل التوحيد والإيمان ( لعلكم تشكرون ) أى: لأجل أن تشكروا الله بفعل المأمور وترك المحظور ثم اعلموا -يارعاكم الله- أن ( الله لا يكلف نفسا إلا وسعها ) ولا يكلف نفسا إلا ما آتاها فالواجب على هذا الحالف -سلمه الله- أن يجتهد فى ضبط عدد الأيمان المنعقدة التى حنث فيها, ولو بغلبة الظن, ثم هو مخير بعد ذلك فى الإطعام أو الكسوة أو تحرير الرقبة, فإذا لم يجد شيئا منها فليصم ثلاثة أيام متتابعات عن كل يمين والله أسأل أن يوفقنا وإياه لما يحب ويرضى, هذا والله تعالى أعلى وأعلم.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 نوفمبر 2024 - 4:15