هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة

» أحلى أيام العمر
لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا) Emptyالإثنين 2 أغسطس 2010 - 0:46 من طرف armanya

» سجل دخولك بالصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم
لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا) Emptyالإثنين 2 أغسطس 2010 - 0:37 من طرف armanya

» اهدائى الى........
لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا) Emptyالإثنين 2 أغسطس 2010 - 0:32 من طرف armanya

» فزورة المفتش كرومبو على طريقتى أنا
لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا) Emptyالإثنين 10 أغسطس 2009 - 11:44 من طرف armanya

» ورد لاطيب عضو في المنتدي
لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا) Emptyالخميس 9 أبريل 2009 - 0:39 من طرف armanya

» دكتور مصطفى محمود
لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا) Emptyالإثنين 6 أبريل 2009 - 23:29 من طرف mahetab

» شوربة القرع العسلى اللذيذة أوووووووووى
لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا) Emptyالإثنين 6 أبريل 2009 - 23:28 من طرف mahetab

» سؤال وجواب (فتوى شرعية)
لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا) Emptyالإثنين 6 أبريل 2009 - 20:50 من طرف mahetab

» كلمتين ع الماشى 2(زجل بقلم أخويا أيمن)
لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا) Emptyالأحد 5 أبريل 2009 - 21:49 من طرف mahetab

» "حصريا برنامج mmc tools الجديد لإصلاح كروت الميمورى التالف
لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا) Emptyالإثنين 30 مارس 2009 - 11:37 من طرف A7MD

» عبر عن حالتك بأغنيه
لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا) Emptyالسبت 28 مارس 2009 - 16:05 من طرف CaPtAiN 7oOdA

» يلا الحق بسرعة كيفية الاشتراك في موقع رابيدشير مجانا
لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا) Emptyالأربعاء 18 مارس 2009 - 19:53 من طرف mjjm

» i am back
لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا) Emptyالثلاثاء 17 فبراير 2009 - 0:54 من طرف mahetab

» قرد موبينيل قرر عدم الرجوع إلى مصر نهائيآ
لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا) Emptyالجمعة 13 فبراير 2009 - 17:34 من طرف mahetab

» هم و احنا
لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا) Emptyالخميس 12 فبراير 2009 - 17:13 من طرف blue sky

الساعه


3 مشترك

    لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا)

    trialless
    trialless
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    عدد الرسائل : 265
    العمر : 33
    مزاجي : لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا) 3edwanedn4
    تاريخ التسجيل : 24/04/2008

    لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا) Empty لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا)

    مُساهمة من طرف trialless الثلاثاء 24 يونيو 2008 - 16:49


    لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات
    (يرجى حذف اي موضوع يدل علي هذا )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور
    أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له
    ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده
    لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، اللهم علمنا
    ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا ممن
    يسمعون القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد :


    فقد انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء
    الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل
    عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى
    الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد أحببت من خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب .

    من المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة .
    عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
    قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
    قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
    ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .
    قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
    إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
    وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.
    {أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}
    من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .
    وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ، اقرأ معي الفتاوى التالية :


    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2745.shtml
    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_811.shtml
    http://www.binbaz.org.sa/last_resaul...t.asp?hID=2962

    وهذي فتوى لتوضيح الامر
    افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
    المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية
    التاريخ 7/9/1424هـ
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:
    نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.
    فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.
    الحمد لله.
    وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:
    فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم.
    وهذا الرابط
    http://www.islamtoday.net/questions...nt.cfm?id=26939
    وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتديات

    الفتوى الأولى :-
    -------------
    السؤال:
    -------
    أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..
    في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على
    سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟
    فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.
    الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز
    -------------------------------------
    سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل
    الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.
    أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على
    رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين
    ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.
    فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على
    رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.
    وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر
    من ذلك.
    وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.
    أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع
    والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.
    الفتوى الثانية :-
    ---------------
    تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى

    ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد
    ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...
    فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء
    وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
    قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح
    قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .
    ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم
    متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي
    من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟
    قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !
    قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما
    يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .
    فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .
    ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .
    الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع
    د. محمد بن عبد الرحمن الخميس
    الأستاذ المشارك - قسم العقيدة
    جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض
    http://www.uqu.edu.sa/majalat/shari.../www/MG-006.htm
    وبعد هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكم تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا فإني أرجو من إخوتي الكرام الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم المشاركة بها وتحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة
    منقول

    M@HoRa™
    M@HoRa™
    Admin
    Admin


    عدد الرسائل : 3185
    العمر : 37
    مزاجي : لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا) Shrersd6
    تاريخ التسجيل : 23/04/2008

    لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا) Empty رد: لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا)

    مُساهمة من طرف M@HoRa™ الثلاثاء 24 يونيو 2008 - 17:30

    يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
    قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
    قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟



    نعم الدعاء الجماعي بعد أداء الصلوات ليس من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا من سنة خلفائه الراشدين ولا من سنة الصحابة رضي الله عنهم وإنما هو عمل محدث وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكان صلى الله عليه وسلم إذا خطب أحمرت عيناه وعلا صوته وأشتد غضبه حتى كأنه منذر جيشاً يقول صبحكم ومساكم ويقول أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة فهذا الدعاء الجماعي أو الذكر الجماعي بعد الصلوات محدث بدعة وكل بدعة ضلالة والمشروع في حق المصلي أن يدعو قبل أن يسلم لأن هذا هو محل الدعاء الذي أرشد إليه النبي عليه الصلاة والسلام حيث قال فيما صح عنه من حديث ابن مسعود رضي الله عنه حين ذكر التشهد قال ثم يتخير من الدعاء ما شاء وهو دليل على أن محل الدعاء أخر الصلاة وليس ما بعدها وهو كذلك الموافق للنظر الصحيح لأن كون الإنسان يدعو في صلاته قبل أن ينصرف من بين يدي الله أولى من كونه يدعو بعد صلاته والمشروع بعد الصلوات المفروضة الذكر كما قال الله تعالى (فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ) وكما كان ذلك هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم والمشروع أيضاًَ أن يجهر بهذا الذكر لأن هذا هو المعروف في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كما صح ذلك في البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال كان رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من الذكر على عهد النبي صلى الله عليه وسلم اللهم ألا إذا كان بجانبك رجل يقضي صلاته وتخشى أن تشوش عليه ففي هذه الحال فينبغي عليك أن تسر بقدر ما لا تشوش على أخيك لأن التشويش على الغير إيذاء له ولهذا لما سمع النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه يصلون في المسجد ويجهرون نهاهم عن ذلك وقال لا يجهر بعضكم على بعض في القرآن وفي حديث آخر قال لا يؤذين بعضكم بعضاً في القراءة فبين الرسول عليه الصلاة والسلام أن جهر الإنسان بالصلاة لا يجوز فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن جهر الإنسان بالقراءة بحيث يؤذي غيره بل فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن جهر الإنسان بالقراءة أذية للغير إذا كان حوله من يتاذى به والخلاصة أن ما بعد الصلاة موضع ذكر وما قبل السلام في التشهد الأخير موضع دعاء هكذا جاءت به السنة وأن الذكر الذي يكون بعد الصلاة يشرع الجهر به ما لم يتاذى به إلى جنبه والله أعلم.



    ده نص للقصه

    ونص لاحد الفتاوي الوحيده الي يعني قراتها

    اولا شكرا ع التوبيك

    بس بصراحه مش مقتنع

    لان القصه والفتوي الاتنين
    مجمعين عن ترك الناس لمظاهر الحياه والجلوس في الذكر الجماعي

    لكن اعتقد بالنسبه لموضوع سجل دخولك بالصلاه


    [b][size=16]أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على
    رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين



    محدش قال ان الموضوع لجمع عدد معين من الصلوات ولا حث
    اعتقد انه مجرد تذكير بالصلاه والسلام
    لتبدا بها عملك
    وانا عن نفسي اتعودتها من الموضوع الي هنا

    ثانيا بالنسه المووع اسماء الله الحسني انا برضو مش عارف مجرد راي فقط

    انها ممكن تبقي وسيله من الوسائل او سبب في ان حد

    داخل الموضوع يحفظهم

    ويقراهم

    لو مكنش فاكر وكان حافظهم اكيد هيروح يراجع

    مش عارف بس حاسس ان الكلام متناقض

    وع العموم ربنا يسهل ان شاء الله واسال في الموضوع ده

    وع العموم شكرا ع الموضوع
    mrmor
    mrmor
    عضو ملكي
    عضو ملكي


    عدد الرسائل : 473
    العمر : 34
    مزاجي : لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا) Wa7eedau5
    تاريخ التسجيل : 30/04/2008

    لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا) Empty رد: لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات (هام جدا)

    مُساهمة من طرف mrmor الثلاثاء 24 يونيو 2008 - 17:36

    ياااااااا جماعة
    البدعة الذكر الجماعى الموحد "زى الصوفيين الله حى والكلام ده"
    السنة انك تذكر الله فى كل وقت وحين "يعنى حلال"
    يعنى لازم نفرق بين النهج الصوفى والنهج السنى
    والله أعلم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 نوفمبر 2024 - 22:18